الجمعة، 27 فبراير 2015

طريقة الحصول علي باك لينك مجانا وقوى

link build
تعلم كيف تبني باك لينك لموقعك
 
 
أهلا بكم اعزائي متابعى دروس وشروحات السيو المقدمة من SEO Mummy اليوم سنخوض سويا في اول تجربة لنا في طريقة بناء الباك لينك " Backlinks " لـموقعنا وسنبدأ اليوم بتفسير بسيط لاهمية الـباك لينك

ما هو الـ Backlinks :  الكلمة مقسومة الي جزئين links هي " صله او رابط " أما Back تعنى " خارجى  "  فـيتضح هنا ان هناك نوعين من الروابط رابط داخلي " Internal links " و " Backlinks " و سنتكلم هنا عن الروابط الخارجية  .
الروابط الخارجية احيانا يكون الرابط عاري مثل http://ar.seo-mummy.com  او مندرج تحت كلمة مثل   سيو  او اكثر من كلمة مثل موقع سيو مومى   ويأتى الفرق هنا بين الرابط الخارجي و الرابط الداخلى  , في الرابط الداخلى الغرض منه التنقل بين صفحات الموقع .. اما الرابط الخارجى او بما يسمي الباك لينك هو وجود رابط لموقع أخر في الصفحة يشير الى شئ مهم او مرجع يمكن الشخص الانتقال اليه .

وهنا سنتعرف سويا أهمية الروابط لـدى محركات البحث ومن الممكن أن نقول أنها البنيه التحتيه لـمحركات البحث و من أهم الوسائل التى يستخدمها جوجل فـى فهرسة الصفحات في الارشيف الخاص به .
يقوم Agent Bot الخاص بمحركات البحث الزحف الى المواقع والصفحات وتحليل ما بداخلها من محتويات و اكواد HTML و يقوم التنقل بين الصفحات عن طريق الروابط ويقوم بنفس العملية مرة أخري الا ان بمجرد المرور على الصفحة وان وجد رابطأ خارجيا لموقع بصفحة ما يتعرف علي الرابط الأتى ويعطية أهمية في نتائج محركات البحث بما يكون عليه هذا الرابط يعتبره محرك البحث بمثابه تصويت و أشاره مرجعية مفيده للزائر وان كاتب الموضوع وضع هذا المرجع لقوة محتواه و اشار اليه وتم وضعه في الصفحة فـيقوم بتقوية هذا الرابط في محركات البحث .

استهداف الكلمات : ومن الشائع كما يذكر بأسم " مسك كلمات في البحث " فـ ان مستخدمى اساليب البلاك هات يستخدمون بشكل مزعج الروابط الخارجية بشكل محدد وهو تحديدا الكلمة المستهدفة علي الرابط المراد استهدافة في نتائج البحث وليكم اذا كان يريد الظهور في نتائج البحث بكلمة دروس سيو سيكون الرابط الخارجى الخاص به دروس سيو ويستخدمة بشكل مزعج في التعليقات و اساليب البلاك هات المزعجة " Spam " أما اساليب الوايت هات التى من الطبيعى العمل بها في اساليب بناء الروابط الخارجية المستهدفة لـ Keyword مستهدفة لا يجب الاصراف في عمل Anchor Text بالكلمة بشكل هستيري لا يجب ان تتعدي 3 % من عدد الروابط  المشارة الينا ويجنب التنوع كما ذكرنا بـ رابط عـاري كما هو او الرابط علي قطعه تتكون علي أكثر من كلمة وان يكون ذو علاقه قوية بالمحتوى كما ذكرنا في موضوعنا السابق " الروابط الخارجية " .

بعد ان تعرفنا علي ما هو الروابط الخارجية واهميتها سندخل في صميم الموضوع والذي ننتظره لكن كان يجب التنويه عن انواع اشكال الروابط حتي تساعدنا علي فهم اساسيات بناء الروابط لموقعنا
كما تعودنا سوف نستخدم الادوات التى تساعدنا علي العمل في الحصـول الروابط الخارجية لموقعنا
سنستخدم هنا أدوات السيو

1 - http://www.similarweb.com عرض تفصيلي لمصادر الزيارات للموقع
2 - http://www.ahrefs.com تحليل الـBacklinks & Social Signals

اكتساب الروابط لموقعك ذات الجودة العالية يـُعـد هي المرحلة الصعبه في العمل علي تهيئة السيو لموقعك لكن ساضع بين يديك اكثر من طريقة واسلوب ستوفر عليك العناء والبحث وايضا ستكون بشكل منطقي حتي لا تتعرض لضربات التحديثات في محركات البحث و الذي يسمي بتحديث البطريق  " Google Penguin Updates " في محرك بحث جوجل .

1 - أكتساب الروابط عن طريق الاعلانات المدفوع PPC :  ستتعجب من هذا كيف لى ان أكتسب الروابط بطريقة طبيعية وبدون تدخل منى في بناء الروابط لموقعى أطرح علي نفسك سؤالا أولا كيف لموقع جديد علي شبكة الانترنت وليد اللحظة يتم بناء له روابط تشير اليه في مواقع أخرى هل هذا منطقي ؟
يجب ان تحسب خطوتك قبل ان تخطيها اذا كان عدد القارئيين لموقعك يوميا 100 اي 100 زائر × 30 يوما اي بما يعادل 3000 زائر شهريا كيف لك ان تقوم ببناء روابط خارجية لموقعك شهريا 2000 رابط او أكثر هذا خطأ فادح .. سلوك الروابط تأتى من الزائرين الذين يعجبون بمقالتك او محتواك ويقوم أحدهم باخد قطعه من محتواك او نقل محتواك وذكر المصدر هل سيكون بهذا العدد الكبير ؟ مقارنه بعدد زوارك الضئيل ستضع نفسك في مجال الشك لمحركات البحث . فـ هنا نضع الخطوة الاولى التى يجب اتباعها استخدام حركات المرور او المستخدمين لموقعك عن طريق طرف أخر مثل استخدام طريق للترويج لموقعك كـطريقة الاعلان بـ Pay Per Click وهذه الخدمات تقدمها مثل Google Adwords او Facebook او العديد من شركات التى تقدم الخدمات الاعلانية او يمكن الاستعانه بطريقة أخري لكن ان تكون مستهدفة و ان يكون المستخدمين مهتمين بمجال موقعك .
وسنأتى هنا بـ مثـال حـى لموقع عربى في الساحه العربية وهو " أراجيك " موقع أراجيك من الموقع المتميزة يجمع بين أفضل الكاتبين العرب في شتئ المجالات يقدمون مقالات شيقة وبطريقة أحترافية اذا قمنا بالدخول مشاهدة مصادر الزوار بالاستعانه بخدمة similar web سنشاهد في الصورة التالية المصادر الاكثر اكتسابا لمستخدمين موقع أراجيك من مواقع السوشيال نتورك و الدايركت ترافيك او Display الاعلانات المدفوعة أو الاحالات او عن طريق البريد الالكترونى .
http://www.similarweb.com/website/arageek.com
وننظر الي Traffic Sources كما في الصورة

أرجيك Similar web


بعد أن شاهدنا مصادر مستخدمين هذا الموقع دعنا نلقي نظرة علي معدلات الـ Social Signals و الباك لينكس
باستخدام أداه موقع Ahrefs.com من Tab Top Content سيظهر أمامنا ابرز الصفحات التي يأتي اليها معدلات الباك لينك و السوشيال سيجنال

أراجيك ahrefs

واذا نظرنا داخل مقال من الذي نشاهدهم الأن سنري معدلات السوشيال سيجنال المكتسبة

أراجيك Shares
17.300 الف مشاركة = 17.300 سوشيال سيجنال وهنا السوشيال سيجنال ما هو الا باك لينك من مواقع التواصل الاجتماعى
واذا نظرنا مرة أخري الي هذا الموضوع في انتشارة علي سلسلة المواقع ع الانترنت مع وضع رابط المصدر لرابط الموضوع الاصلى في أراجيك

أراجيك باك لينك موضوع
و هذا ما نتحدث عنه هو طريقة أكتساب الروابط بطريقة طبيعية " اي المستخدمين يشيرون الي محتواك اذا كان ذو قيمة "

2 - التجسس علي روابط منافسيك : وهذه طريقة من طرق التغلب واكتساب الروابط علي منافسيك وهو تتبع الروابط الذي يكتسبها او يتم بناءها منافسيك و السعي لاكتساب مثلها .
سوف نستخدم في هذه الطريقة أداة لفحص الباك لينك و كما ذكرنا سنقوم باستخدام أداة Ahrefs.com لفحص الباك لينك ويتميز موقع Ahrefs.com لفحص الباك لينك والسوشيال سيجنال بالتحديث الفوري لاكتساب الباك لينك لمنافسيك
سوف نفتح موقع Ahrefs.com و نقوم بكتابة رابط الصفحة او النطاق الذي نريد تتبع الباك لينك للمنافس
كما موضح في الصورة

تجسس علي المنافس 1
ونضغط علي Search Links


تجسس علي المنافس 2

في تاب INBOUND LINKS نختار Links و نضغط عليها

تجسس علي المنافس 3
سيظهر أمامنا جميع الروابط " الباك لينك " الخاص بالمنافس في الصورة هو رابط واحد قمت بتحديده وهو مدونة يتم الكتابة فيها عالم التقنية قام بكتابة مقال ثم اكتسب منه رابط لموقعه
كما هو ظاهر الان


تجسس علي المنافس 4jpg
المدونة تسمح بالكتابة فيها بشرط الموضوع يفيد و ان يكون غير مكرر اي غير منسوخ وتستطيع من خلالها اكتساب ربط لمدونتك او صفحتك .

3 - Google Alert : أستخدام خدمة تنبيهات جوجل في البحث عن بناء رابط ذو علاقة قوية وجودة عالية
نقوم بالدخول علي رابط الخدمة https://www.google.com/alerts
ونقوم بالتسجيل الدخول بـ ايميل Gmail
ونتابع الشرح

Alert 1
يمكنك انشاء أكثر من تنبية بعدة كلمات بحثية يتم ارسالها جوجل عبر الايميل بالروابط التى تحمل الكلمة المستهدفة
اي اذا تم فهرسة في جوجل صفحات تحمل عنوان او كلمات في المحتوى تتحدث عن تعلم الانجليزية سيتم ارسال افضل النتائج لك عبر الايميل بشكل يومي او حيثما تختار أنت او يمكنك النظر في بالاسفل في المعاينة افضل اعدادات التنبيهات ستجد عده روابط حيثما تم اعداد التنبية بـ المصدر مدونات , هنا تم أختيار مدونات لانها تسمح بترك تعليق او المناقشة في ايطار المجال الذي تعمل به وذكر مصادر من مدونتك او موقعك ستتمتع برابط قوي لانه يربط علاقة قوية بمجال او الكلمة المستهدفة التى تسعي الي النهوض بها في محركات البحث .
عندما ندخل الي رابط من المعاينة سنري تعليقات كما في الصورة تحمل رابط لمدونات اخري
Alert 2
ضغطنا علي هذه التدوينة التي ظهرها لنا تنبيه جوجل
وظهر لنا التعليقات ساتركها لكم وستشرح نفسها

Alert 3

أمامنا الأن شخص قام بالتعليق ويحمل هذا الرابط علي أسم المعلق لا عجب فـ هذا باك لينك يمكنك استخدام خدمة التنبية لكن لا تكثر في بناء الباك لينك عن طريق التعليقات ويجب ان تكون هادفة و تحمل رساله لافادة القارئ .

يتبع أن شاء الله في الجزء الثانى سنطرح طرق كسب الباك لينك باساليب حديثة وقوية .